Skip to main content

التدريس من أجل تنمية التفكير الإبداعي KAUx

Enrollment is Closed

يتغير عالمنا تغيراً سريعاً، ويمكن أن يوصف بالحركة الدائمة، والتوجه الدائم نحو التقدم، وينعكس هذا التوجه في التقدم العلمي والتكنولوجي الهائلين، وهذا التغير سيستمر، وسيمس مختلف جوانب حياتنا الفردية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها. وفي ظل هذا التغير السريع أصبحت الحاجة إلى التطوير والإصلاح أكثر إلحاحاً من ذي قبل، ولكنها في الوقت نفسه أصبحت أكثر حاجة للتخطيط السليم . وهذه الحاجة جعلت كل أمة تضع في مقدمة أولوياتها النظر إلى إصلاح وتطوير التعليم بوصفه الداعم الأقوى والوسيلة الأكثر فاعلية في بناء حياة أفضل لشعبها. إننا نحتاج إلى إصلاح وتطوير التعليم؛ ليتسنى لكافة المتعلمين اكتشاف قدراتهم وطاقاتهم العقلية واستثمارها لخدمة أنفسهم ومجتمعاتهم. ويبرز التفكير الإبداعي كأحد الأنماط الرئيسة التي يجب تنميتها لدى المتعلمين في كافة المراحل التعليمية.

وقد نشأ الإحساس بأهمية هذا الموضوع نتيجة لقلة تنوع مهارات التدريس الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس، واختلاف مستوى الإبداع لدى الطلاب بناءً على ذلك. يأتي هذا المساق التدريبي استجابة لما تفرضه التوجهات العالمية من تطورات ومستجدات في الميدان التربوي.

مساق التدريس من أجل تنمية التفكير الإبداعي يستهدف كل المهتمين بعمليات التعليم والتعلم (أعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومن في حكمهم، المعلمين والمعلمات بالتعليم العام، القيادات التربوية، المهتمين بالمناهج وطرق التدريس، والقائمين على برامج تطوير التعليم. ويساهم هذا المساق مع غيره من المساقات المشابهة في تطوير الممارسات التدريسية بما يساعد أبنائنا الطلاب على انتاج المعرفة بدلاً من استهلاكها، ويساهم في تحويل الجوانب النظرية إلى منتجات وأفكار إبداعية تقابل الاحتياجات المجتمعية المتجددة.

بعد الانتهاء بنجاح فى هذا المساق، ستكون قادر على

  • التعرف على ماهية التفكير ومستوياته
  • التعرف على ماهية التفكير الإبداعي ومهاراته
  • تحديد شروط المنتج الإبداعي
  • تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب من خلال التدريس
  • توصيف الطرق و الأساليب والاستراتيجيات الحافزة للتفكير الإبداعي لدى الطلاب
  • تطبيق أساليب واستراتيجيات التدريس الإبداعي
  • (تحديد مقومات المناخ التدريسي الإبداعي (المادية ، النفسية
  • ممارسة الأدوار التربوية اللازمة لحفز وتنمية الإبداع لدى الطلاب

المخطط الكلي للمساق

الوحدة الأولى : ماهية التفكير الإبداعي، عناصره، أهميته

  • ماهية التفكير و مستوياته
  • التفكير الإبداعي ماهيته وشروطه
  • الطلاقة وأساليب تنميتها من خلال التدريس
  • المرونة وأساليب تنميتها من خلال التدريس
  • الأصالة وأساليب تنميتها من خلال التدريس
  • التفاصيل وأساليب تنميتها من خلال التدريس
  • الحساسية للمشكلات وأساليب تنميتها من خلال التدريس

الوحدة الثانية : طرق وأساليب تنمية التفكير الإبداعي من خلال التدريس

  • ماذا لو؟
  • التعبير عن الصورة
  • النظر بعيون الآخرين
  • طرح الأسئلة في اتجاهات متعددة
  • مشاريع للبناء والتصميم
  • التفكير بالمقلوب
  • الدمج
  • استراتيجية اسكامبر
  • تحليل الموقف
  • المثيرات والمحفزات العشوائية
  • العصف الذهني
  • العصف الكتابي
  • الذكاءات المتعددة
  • القبعات الست

الوحدة الثالثة : عضو هيئة التدريس المبدع

  • مناخ التدريس الإبداعي
  • التعزيز
  • تلبية الاحتياجات
  • سلوك التدريس الإبداعي
  • التوقعات
  • التعاون والتنافس
  • التقويم
  • معوقات الإبداع وطرق التغلب عليها

المتطلبات

لا يوجد متطلبات او مهارات سابقة

مدة الدراسة

4 اسابيع بواقع ساعة أسبوعيا

هل يقدم المساق شهادة إتمام مساق؟

نعم في حال إتمامك لجميع متطلبات المساق

مدرب المساق

مدرب المساق

د. يعن الله بن علي القرني

أستاذ فلسفة التربية (المناهج وطرق تدريس الرياضيات) المساعد بجامعة الملك عبد العزيز. مستشار التدريب والتطوير وبناء البرامج في العديد من الجهات الحكومية والأهلية. له العديد من الأبحاث العلمية المحكمة في مجال المناهج وطرق التدريس ، التدريس الإبداعي ، الاتصال الإنساني، تحليل الاحتياجات التدريبية ، التطوع. له عدد من المؤلفات في مجال التعلم والتفكير، التدريس الإبداعي والسلوكيات التدريسية، الاتصال الأسري

الجهة المقدمة للمساق

الجهة المقدمة للمساق
  1. Course Number

    T101
  2. Classes Start

    Feb 01, 2016
  3. Classes End

    Aug 31, 2016
  4. Estimated Effort

    03:00